تاريخباندونغ  

باندونجهيعاصمةجاوةالغربيةوثالثأكبرمدينةفيإندونيسيابعدجاكرتاوسورابايا.لقبباريجسفانجافا (باريسجاوة) منقبلالهولنديينلتشابههامعباريسوالغلافالجويالأوروبيمرةأخرىفيالعصورالاستعمارية،أدلىباندونغأيضالقبآخركماكوتاكيمبانغ،وهذايعنيحرفياأنمدينةالزهورمنذباندونغتستخدمللحصولعلىالكثيرمنالزهور.

علىالرغممنأنأقدمإشارةمكتوبةإلىالمدينةيعودتاريخهاإلىعام 1488،كانهناكأيضاالعديدمنالاكتشافاتالأثريةمن “رجلجافا” التيعاشتعلىضفافنهر Cikapundung وشواطئبحيرةباندونغالعظمى.

منالقرنالسابععشرإلىالقرنالثامنعشر،أنشأتشركةجزرالهندالشرقيةالهولندية (VOC) مزارعصغيرةفيباندونغ،معطريقإلىباتافيا (جاكرتااليوم) اكتملفيعام 1786.وكانردفعلداينديلزهوبناءطريقالبريدالعظيم (De Groote Postweg) الذييمتدعلىبعدحوالي 1000 كيلومتربينالساحلينالغربيوالشرقيلجاوة.وبماأنالساحلالشماليكانفينوعمنالمستنقعاتوالمستنقعاتالتيلايمكناجتيازهافيذلكالوقت،فقدتمتحويلالشارععبرباندونغوماهوحالياجالانآسيا – أفريكا.

Wonderful Indonesia

تم بناء ثكنات عسكرية وبوباتي ويراناتاكوسوما الثاني، مدير المنطقة، بنى داليم له (القصر)، مسجد أغونغ (المسجد الكبير) وأيضا pendopo (مكان الاجتماع) في الكلاسيكية جافان ألون ألون (ساحة المدينة) بالقرب من زوج من المقدسة هياكل المدينة (سومور باندونغ) وتواجه جبل غامض من Tangkuban بيراهو (Close Lembang).

وبفضلهاسينتونا (لأدويةالملارياالكينين)،والشاي،ومزارعالقهوة،ازدهرتباندونغونمتفيمنتجعحصريعلىالطرازالأوروبيمعالفنادقوالمقاهيوالمحلاتالتجارية.العديدمنمعالمباندونغ،بمافيذلكفنادق Preanger وSavoy Homann،بالإضافةإلىطريقالتسوقفيجالانبراغا،لاتزالمتاحةاليوم.حتىمبنىجمعيةكونكورديا،اليوم Gedung Merdeka،تمبناؤهمعقاعةضخمةلناديللأوروبيينالأغنياءلقضاءأمسياتهم.

فيعام 1880،بدأتأولسكةحديدهامةبينجاكرتاإلىباندونغ،وتعزيزالصناعاتالصغيرةوجلبالموظفينالصينيين.تمتعيينأولمنالجامعاتباندونغ، Technische Hogeschool (TH) في 3 يوليو 1920.أحدخريجيهاهوالرئيسسوكارنونفسه.وتسمى هذه الجامعة حاليا معهد تكنولوجى باندونغ (ITB).

وفيعام 1942،وبعدأنهبطالجنوداليابانيونفيالمناطقالساحليةفيجاوة،انسحبالهولنديونمنجاكرتاإلىباندونغولكنهمطردوامنهناكأيضاًواستسلموابعدذلكبوقتقصير.بعدانتهاءالحرب،أولاًعادالبريطانيونوبعدعودةالهولنديينفيمحاولةلإعادةالوضعالاستعماريقبلالحرب،ولكنفي 24 مارس 1946،أثناءالنضالمنأجلالاستقلالالإندونيسي،أحرقتمدينةباندونغمنقبلالقواتالمنسحبةمنال [تري], بماأنّهملنيمتثلواإلىالأمريعطىبالقواتبريطانيّةأنيتحرّكمن [باندونغ] إلىالجنوب ([باندونغ] بحرالنار).وبالنسبةلـ TRI،كانهذاالعملعلامةعلىرفضالاستسلام.أكثر من 200،000 شخص فروا من المدينة خلال الحلقة.

وفي عام 1955، عُقد مؤتمر آسيا أفريقيا في باندونغ، مما مهد الطريق لإنشاء حركة عدم الانحياز هذه في عام 1961.وكان البرلمان موجودا في باندونغ في الفترة من 1955 إلى 1966 لكنه أعيد إلى جاكرتا في عام 1966.